منشأة اليوسفي

منتدى ثقافي ديني اجتماعي وترفيهي وتعريف بالقرية وابناء القرية

المواضيع الأخيرة

» الأسرة السعيدة
الخميس 26 مارس 2009 - 18:31 من طرف bassam

» بشرى سارة
الخميس 26 مارس 2009 - 18:30 من طرف bassam

» بسرعة أضغط هنا
الخميس 26 مارس 2009 - 18:24 من طرف bassam

» بسرعة أضغط هنا
الخميس 26 مارس 2009 - 18:22 من طرف bassam

» بشرى سارة
الأربعاء 18 مارس 2009 - 10:18 من طرف bassam

» بشرى سارة
الأربعاء 18 مارس 2009 - 10:18 من طرف bassam

» الآداب الإسلاميةآداب الطعام والشراب
الأحد 15 مارس 2009 - 14:27 من طرف ام بلال

» برنامج رجيم صحي
الأحد 15 مارس 2009 - 14:17 من طرف ام بلال

» البراء بن مالك قاتل المئة
الأحد 15 مارس 2009 - 13:58 من طرف ام بلال

التبادل الاعلاني


    المهارات التربوية كفايات للمعلمين

    شاطر

    احمد جمال

    ذكر
    عدد الرسائل : 31
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    جديد المهارات التربوية كفايات للمعلمين

    مُساهمة من طرف احمد جمال في الأحد 8 مارس 2009 - 8:57

    1- من مصادر اشتقاق أهداف التربية في المملكة العربية السعودية :

    أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المملكة .
    ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
    ج - حاجات المواطن السعودي ومطالب نموه .
    د - كل ما سبق .

    2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

    أ - الدراسات والبحوث العلمية .
    ب- القرآن والسنة وشروحها .
    ج - الخبرات الشخصية .
    د - كلُ من [أ] و [ب] .

    3- إذا نسي المصلي قراءة التشهد الأول في الصلاة فيجب عليه :

    أ - إعادة الصلاة .
    ب- سجود السهو .
    ج - الإتيان بالتشهد عند تذكره .
    د - ليس عليه شيء .

    4- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:

    أ - الأولى .
    ب- الثانية .
    ج - الثالثة .
    د - الرابعة .

    5- تم فتح الرياض على يد الملك عبدالعزيز آل سعود في عام :

    أ - 1316هـ .
    ب- 1319هـ .
    ج‌- 1320هـ .
    د - 1351هـ .

    6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

    أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
    ب- أعاقبهما مباشرة .
    ج - أخرجهما من الصف .
    د - أتجاهل الموقف .
    7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

    أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
    ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
    ج - تجاهل الموقف .
    د - الاستسلام للموقف .

    8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

    أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
    ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
    ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
    د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

    9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

    أ - الدافعية .
    ب- التغذية الراجعة .
    ج - التكرار .
    د - الحوافز .

    10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

    أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
    ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
    ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
    د - التغير في نوع السلوك .

    11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

    أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
    ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
    ج - مستوى فهم المتعلم .
    د - درجة دافعية المتعلم .

    12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

    أ - أساعده دون تردد .
    ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
    ج - لا أساعده .
    د - أطلب من الآخرين مساعدته .
    13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟

    أ - القبلي .
    ب- التكويني .
    ج- الختامي .
    د - البنائي .

    14- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟

    أ - المحتوى .
    ب- المحك .
    ج - التلازمي .
    د - التنبئي .

    15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

    أ - عندما يكون سالباً .
    ب- صفراً .
    ج - 0.25 فأقل .
    د - 0.30 فأكثر .

    16- من عيوب الأسئلة المقالية :

    أ - صعوبة إعدادها .
    ب- الذاتية .
    ج - سهولة الغش .
    د - ارتفاع مستوى التخمين .

    17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
    أ - المتوسط الحسابي .
    ب- الوسيط .
    ج - الانحراف المعياري .
    د - الدرجة المعيارية .

    18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
    أ - زمن الاختبار .
    ب- عدد أسئلة الاختبار .
    ج - نوع أسئلة الاختبار .
    د - أهمية الموضوع .
    19- الأساس النفسي للمنهج هو :
    أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
    ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
    ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
    د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

    20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
    أ - المشروعات .
    ب- الإلقاء .
    ج - الحوار .
    د - الاكتشاف .

    21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
    أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
    ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
    ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
    د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

    22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
    أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
    ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
    ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
    د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

    23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
    أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
    ب- انتقال المهارات بين شخصين .
    ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
    د - جميع ما سبق .

    24- عند صياغة الأهداف التعليمية :
    أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
    ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
    ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
    د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .


    25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
    ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
    ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
    د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

    26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
    أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
    ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
    ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
    د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .

    27- عند وضع خطتي للتدريس :
    أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
    ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
    ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
    د - جميع ما ذكر .

    28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
    أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
    ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
    ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
    د - جميع ما ذكر .

    29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
    أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
    ب- تسلسل موضوعات المنهج .
    ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
    د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

    30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
    أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
    ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
    ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
    د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .

    احمد جمال

    ذكر
    عدد الرسائل : 31
    العمر : 36
    تاريخ التسجيل : 19/02/2009

    جديد رد: المهارات التربوية كفايات للمعلمين

    مُساهمة من طرف احمد جمال في الأحد 8 مارس 2009 - 8:58

    31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
    أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
    ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
    ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
    د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.

    32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
    أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
    ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
    ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
    د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .

    33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
    ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
    ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
    د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.

    34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
    أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
    ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
    ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
    د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .

    35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
    أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
    ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
    ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .
    د - أتركه وشأنه .

    36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
    أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
    ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
    ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
    د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .


    37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
    أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
    ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
    ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
    د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

    38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
    أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
    ب- أطرده من الفصل .
    ج - أتصل بولي أمره .
    د - أرسله إلى مدير المدرسة .

    39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
    أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
    ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
    ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
    د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .

    40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
    أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
    ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
    ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
    د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .

    41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
    أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
    ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
    ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
    د - أعدها وفق جدول مواصفات .

    42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
    أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
    ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
    ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
    د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .

    43- الوسيط للقيم التالية : [ 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 ] هو :

    أ - 3
    ب- 4
    ج - 5
    د - 6

    44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في :
    أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
    ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
    ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
    د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .

    45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
    أ - الاختيار من متعدد .
    ب- المقالية .
    ج - الصح والخطأ .
    د - المزاوجة ( المقابلة ) .

    46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
    أ - أتجاهل هذا الأمر .
    ب - أنهره وأحذره من التكرار .
    ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
    د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .

    47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
    أ - أسارع في التقدم إليها .
    ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
    ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
    د - أهتم بالمردود المالي منها .

    48- عند بدء فعاليات معرض الصناعات الوطنية فإنني :
    أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
    ب- أحث التلاميذ على زيارته .
    ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
    د - جميع ما ذكر .

    49- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
    أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
    ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
    ج - أتجاهل حضوره .
    د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .

    50- إذا قام أحد المشرفين بزيارة المدرسة فإنني :
    أ - آخذ بآرائه .
    ب- لا أهتم بمقترحاته .
    ج - أناقش وآخذ منه وأترك .
    د - أتمسك بآرائي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 10:35